قوات التحالف تكثف قصفها على آخر معاقل داعش في دير الزور وتنجح بإجلاء أكثر من ألفي شخص

واصلت طائرات التحالف الدولي الحربية والمروحية التحليق في أجواء الريف الشرقي لمحافظة دير الزور مكثفة قصفها على آخر معاقل تنظيم داعش والبالغة مساحتها نحو 15 كلم مربع، فيما خرج...
مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية في مدينة هجين بريف دير الزور - كانون الأول 2018

واصلت طائرات التحالف الدولي الحربية والمروحية التحليق في أجواء الريف الشرقي لمحافظة دير الزور مكثفة قصفها على آخر معاقل تنظيم داعش والبالغة مساحتها نحو 15 كلم مربع، فيما خرج 2200 شخص بينهم 180 من مقاتلي التنظيم من مناطق سيطرته خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.
وتشن قوات التحالف الدولي هجوما أخيرا على الضفاف الشمالية لنهر الفرات شرق مدينة دير الزور قرب الحدود السورية العراقية، وقامت بتأمين حافلات لإجلاء المدنيين والمقاتلين المحاصرين ونقلتهم إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أكد أن حوالي 1,100 شخص “معظمهم من النساء والأطفال، بالاضافة إلى 80 عنصرا من تنظيم داعش” خرجوا في موكب سيارات وحافلات وتوجهوا إلى مخيمات تديرها قوات سوريا الديموقراطية ظهر أمس الأربعاء.
وتشن قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية هجوما منذ أيلول/سبتمبر 2018 لإخراج تنظيم داعش من مناطق سيطرته في سوريا والتي استولى عليها عام 2014، وقال المرصد السوري إن أكثر من 20 ألف شخص تركوا المنطقة منذ بداية كانون الأول/ديسمبر الفائت، بينهم مقاتلون من سوريا والعراق وروسيا والصومال.
كما قدرت الأمم المتحدة أن نحو 25 ألف شخص بالإجمال هربوا من مناطق القتال خلال الأشهر الستة الأخيرة في محافظة دير الزور، في الوقت الذي يستميت فيه جهاديو التنظيم في الدفاع عن معاقلهم.
ولفت المرصد السوري إلى أن تدفق الخارجين من المنطقة تسارع خلال الأيام الأخيرة، حيث ترك نحو 5,300 شخصا بينهم 500 من تنظيم داعش منذ الجمعة عندما بدأت عملية الاجلاء، وكان الآلاف قد خرجوا قبل ذلك سيرا على الأقدام.
ورغم الخسائر الميدانية الكبرى التي مني بها تنظيم داعش خلال العامين الأخيرين، لا يزال التنظيم قادراً على شن هجمات داخل سوريا وخارجها، ويقتصر حضوره حاليا على البادية السورية الممتدة من وسط البلاد حتى الحدود العراقية حيث تسود هدنة بينه وبين قوات النظام السوري وحلفائها الإيرانيين والروس.

أقسام
من سوريا

أخبار متعلقة