مايك بومبيو: انسحاب القوات الأمريكية من سوريا لا يعني تغيير استراتيجياتنا حيال المنطقة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن انسحاب قوات بلاده من سوريا يمثل مرحلة جديدة لمعركة قديمة، وأن السياسات والاستراتيجيات الأمريكية حيال المنطقة لم تتغير. جاء ذلك قبل قليل...
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال كلمته في مستهل الاجتماع الدوري للتحالف الدولي - واشنطن 6 شباط 2019

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن انسحاب قوات بلاده من سوريا يمثل مرحلة جديدة لمعركة قديمة، وأن السياسات والاستراتيجيات الأمريكية حيال المنطقة لم تتغير.

جاء ذلك قبل قليل خلال كلمة لبومبيو في الاجتماع الذي تستضيفه العاصمة الأمريكية واشنطن لوزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وشدد وزير الخارجية الأمريكية على أنه يجب خروج كل القوات والمليشيات المدعومة من قبل إيران في سوريا وضرورة التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة السورية ومعاناة الشعب السوري المستمرة منذ أكثر من ثماني سنوات.

كما أكد بومبيو على أنه يجب محاكمة عناصر داعش الذين سلموا أنفسهم مؤخرا لقوات التحالف الدولي بسبب الفضائع التي ارتكبها التنظيم في سوريا والعراق وغيرها من الدول التي نشط فيها التنظيم.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت عن لقاء تستضيفه العاصمة واشنطن الأسبوع الماضي على مستوى وزراء خارجية دول التحالف الدولي بهدف تنسيق جهود إرساء الاستقرار في المناطق المحررة من سيطرة داعش من أجل تسهيل العودة الآمنة والطوعية للنازحين واللاجئين، واعتماد استراتيجية جديدة لمنع عودة التنظيم وغيره من التنظيمات الإرهابية المشابهة مرة أخرى.

وبالفعل التأم اليوم اجتماع وزراء خارجية تسعة وسبعين دولة عضو في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، والذي شكلته الولايات المتحدة في عام 2014 بعد سيطرة التنظيم على مساحات شاسعة من أراضي سوريا والعراق وإعلان دولة الخلافة الإسلامية.

وسيناقش الاجتماع سبل منع عودة ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، ودعم جهود إرساء الاستقرار من أجل تسهيل العودة الآمنة والطوعية للذين نزحوا بسبب الأعمال العسكرية التي انتهت بالقضاء على التنظيم وحشره في منطقة لا تتجاوز أربعة كيلومترات مربعة ريف دير الزور الشرقي.

وكان آخر اجتماع لدول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش على مستوى وزراء الخارجية والدفاع قد عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل في تموز/يوليو 2018.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة