الجبير يناقش مع بومبيو مكافحة الأنشطة الخطيرة للنظام الإيراني في سوريا

ناقش وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير مع وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو عدة موضوعات خاصة بالملف السوري، وخصوصا ما يتعلق بمكافحة الأنشطة الخطيرة للنظام الإيراني في سوريا...
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

ناقش وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير مع وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو عدة موضوعات خاصة بالملف السوري، وخصوصا ما يتعلق بمكافحة الأنشطة الخطيرة للنظام الإيراني في سوريا وعدد من الدول العربية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزيرين في واشنطن يوم أمس الخميس بحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، حيث شكر بومبيو الجبير على استمرار شراكة المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة في العديد من الأولويات الإقليمية والثنائية.

وفيما يتعلق باليمن، أعاد الوزيران تأكيد دعمهما لمجهودات المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث لدفع العملية السياسية، وضرورة قيام حكومة الجمهورية اليمنية والحوثيين بتنفيذ الاتفاقيات التي تمت في السويد بسرعة.

اجتماع الجبير ببومبيو جاء عقب مشاركتهما في اجتماع للمجموعة المصغرة حول سوريا الذي استضافه وزير الخارجية الأمريكي وحضره وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، ووزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أليستر بيرت، والسفير المصري في واشنطن ياسر رضا.

وبحث الاجتماع الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة السورية عبر حل سياسي وفق القرار 2254، وأكد ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة التوصل لهذا الحل ودعم جهود المبعوث الأممي الجديد لسوريا غير بيدرسون لتحقيق ذلك.

وكان الجبير قد شارك يوم الأربعاء الفائت في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش والذي عقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتم خلاله استعراض الإنجازات التي تحققت، وبحث التحديات المتبقية وكيفية التعامل معها.

وقبل ذلك، شارك في الجبير في الاجتماع الأوروبي العربي في بروكسل والذي دعا إلى إبعاد القوات الأجنبية عن سوريا، حيث قال الجبير إن حكومة بلاه تجري مشاورات مع دول عربية للحفاظ على وحدة سوريا.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة