الاتحاد الأوروبي يدرج سوريا في القائمة السوداء بتهمة تمويل الإرهاب وغسل الأموال

أدرج الاتحاد الأوروبي سوريا وعددا من الدول العربية وغير العربية على قوائمه السوداء بسبب ما وصفه بتهاونها في تمويل الإرهاب وغسل الأموال، تمهيدا لفرض حزمة من العقوات الاقتصادية. ونشرت...
علم الاتحاد الأوروبي

أدرج الاتحاد الأوروبي سوريا وعددا من الدول العربية وغير العربية على قوائمه السوداء بسبب ما وصفه بتهاونها في تمويل الإرهاب وغسل الأموال، تمهيدا لفرض حزمة من العقوات الاقتصادية.

ونشرت المفوضية الأوروبية، يوم أمس الأربعاء، قائمة بأسماء 23 دولة، بينها خمس دول عربية، قالت إنها تشكل تهديدا لأمنها بسبب تهاونها في دعم الإرهاب وغسيل الأموال وضعف الشفافية في المعاملات البنكية.

ومن المقرر عرض القائمة على البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي للتصويت عليها الشهر المقبل، وبمجرد حصولها على موافقة أغلبية الأعضاء تدخل حيز التنفيذ بعد 20 يوما من نشرها في الجريدة الرسمية.

وبموجب القرار الأوروبي، يتوجب على البنوك الأوروبية التدقيق في المعاملات والمدفوعات المتعلقة بمؤسسات وكيانات وأفراد ينتمون إلى تلك الدول.

ومنذ عام 1990، اتجه الاتحاد الأوروبي نحو اتباع سياسية هدفها منع إساءة استخدام النظام المالي لغرض غسيل الأموال، بما يشكل خطرا على الدول الأعضاء فيه، وتبنى بموجب ذلك قرارات عدة.

وكان آخر تعديل على تلك القرارات قد جرى في 19 من حزيران/يونيو من العام الماضي، على أن يعاد النظر فيه قبل 10 من كانون الثاني/يناير 2020.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة