باتريك شانهان يبحث مع نظيره التركي التنسيق العسكري والأمني بين واشنطن وأنقرة في سوريا

بحث وزير الدفاع الأمريكي باتريك شانهان مع كل من نظيره التركي خلوصي أكار ورئيس هيئة الأركان يشار غولر في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم أمس الجمعة، ملفات أمنية وعسكرية عدة...
وزير الدفاع الأمريكي باتريك شانهان خلال استقباله وزير الدفاع التركي خلوصي آكار - 22 شباط 2019

بحث وزير الدفاع الأمريكي باتريك شانهان مع كل من نظيره التركي خلوصي أكار ورئيس هيئة الأركان يشار غولر في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم أمس الجمعة، ملفات أمنية وعسكرية عدة تتعلق بالتنسيق الأمريكي التركي في سوريا.

ونقلت وزارة الخارجية الأمريكية في حسابها على تويتر عن القائم بأعمال كبير المتحدثين باسم البنتاغون، تشارلز سومرز، قوله: التقى القائم بأعمال وزير الدفاع، باتريك شانهان بوزير الدفاع التركي خلوصي آكار في البنتاغون لإعادة تأكيد العلاقة الدفاعية بين الولايات المتحدة وتركيا، وأضاف أن القادة العسكريين ناقشوا مجموعة واسعة من القضايا الدفاعية، بما في ذلك العمليات لهزيمة داعش في سوريا وقلق الولايات المتحدة من احتمال قيام تركيا بشراء نظام الصواريخ المضادة للطائرات الروسي S-400. واتفقوا على مواصلة التعاون لتحقيق الاستقرار والأمن في شمال شرق سوريا.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية أن أكار وشانهان تناولا اليوم السبت التعاون الثنائي في المجال الدفاعي والعمليات الجارية ضد تنظيم داعش في سوريا ومخاوف تركيا إزاء الدعم الأمريكي لبعض الفصائل السورية.

وفي تصريحات لوزير الدفاع التركي قال إن “الأمريكيين وافقوا على منع التأخير في خارطة طريق منبج واستكمالها في أقرب وقت، وقالوا إنهم سيدرسون هذا الأمر”. وأضاف “أكدنا على مسألة عدم ترك فراغ في السلطة خلال الانسحاب من سوريا”.

تأتي الزيارة بعد ثلاثة أيام من اتصال هاتفي بين الرئيسين دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان بحثا فيه مستجدات الوضع في سوريا، وأكدا على أهمية دعم العملية السياسية، حيث اتفقا على مواصلة التنسيق فيما يتعلق بإنشاء منطقة آمنة محتملة في سوريا، كما اتفقا على تنفيذ قرار الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا، بما يتماشى مع المصالح المشتركة ودون الإضرار بالأهداف المشتركة.

وقال آكار، “نرغب في مواصلة علاقاتنا القوية والوثيقة مع الولايات المتحدة شريكتنا الاستراتيجية، وكلنا ثقة أن انسحاب واشنطن من سوريا سيكون متوافق مع مصالحنا المشتركة وبالتنسيق والتعاون مع تركيا”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة