بريطانيا تعتزم حظر حزب الله وتصنيفه منظمة إرهابية

أعلنت الحكومة البريطانية اعتزامها حظر أنشطة وتواجد حزب الله اللبناني وتصنيفه منظمة إرهابية خلال أربعة أيام بعد موافقة البرلمان. وبحسب بيان نشره موقع الحكومة البريطانية الرسمي فإن البرلمان البريطاني...
قطيع من مرتزقة حزب الله الإرهابيين ينفذ عرضا عسكريا في العاصمة اللبنانية بيروت

أعلنت الحكومة البريطانية اعتزامها حظر أنشطة وتواجد حزب الله اللبناني وتصنيفه منظمة إرهابية خلال أربعة أيام بعد موافقة البرلمان.

وبحسب بيان نشره موقع الحكومة البريطانية الرسمي فإن البرلمان البريطاني وضع اليوم مشروع قرار يحظر بالكامل أي تواجد أو نشاط لحزب الله بالإضافة إلى جماعات إرهابية أخرى من بينها جماعتا أنصار الإسلام ونصرة الإسلام والمسلمين اللتين تنشطان في دول إفريقية، وذلك على خلفية نشاطات وصفت بالإرهابية.

ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ، يوم الجمعة المقبل، بعد حصوله على موافقة برلمان البلاد، وبموجبه تصبح عقوبة أي شخص ينتسب لحزب الله أو يدعم أو يدعو لدعمه السجن مدة عشر سنوات.

وأوضح بيان الحكومة البريطانية أن سبب تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية هو عدم التمييز بين جناحه العسكري، المحظور دوليا، وبين جناحه السياسي باعتباره حزبا لبنانيا بسب التداخل والتعاون المشبوه بين الجناحين.

وقال وزير الداخلية البريطاني، ساجد جافيد، إن “حرب الله يواصل محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في بلدان الشرق الأوسط، ولم نعد قادرين على التمييز بين الجناح العسكري الذي تم حظره بالفعل والحزب السياسي”، وتابع “لهذا السبب اتخذت الحكومة قرارا بحظر المجموعة بالكامل”.

ويُتهم حزب الله اللبناني بممارسة أعمال إرهابية وإجرامية في العديد من الدول العربية، خاصة في سوريا واليمن، فضلا عن لبنان بدعم من حكومة الملالي الإيرانية.

وسبق لوزارة الداخلية في الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف حزب الله اللبناني “إرهابيا”، ووضعه على اللائحة السوداء للإرهاب، منذ عام 1997، كما وضعت وزارة العدل الأمريكية، نهاية العام الماضي، الحزب ضمن خمس جماعات للجريمة “عابرة للقارات”، ليتم بموجب ذلك فرض عقوبات “أكثر صرامة” على عناصر وممولي الحزب حول العالم.

كما تصنف العديد من الحكومات العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات الحزب كمنظمة إرهابية بسبب أنشطته التخريبية والإجرامية الهادفة لزعزعة الأمن والاستقرار وكونه حزبا عميلا لإيران ضد الأمن القومي العربي.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة