باريس تنفي اتهامات بتورطها في الإعداد لهجوم على إدلب باستخدام مواد سامة

اعترضت وزارة الخارجية الفرنسية على تصريحات أطلقها مركز المصالحة الروسي في سوريا حول تورط عملاء الاستخبارات الفرنسية في الإعداد لاستفزازات في إدلب باستخدام مواد سامة واصفة هذه التصريحات بـ...
وزارة الخارجية الفرنسية

اعترضت وزارة الخارجية الفرنسية على تصريحات أطلقها مركز المصالحة الروسي في سوريا حول تورط عملاء الاستخبارات الفرنسية في الإعداد لاستفزازات في إدلب باستخدام مواد سامة واصفة هذه التصريحات بـ “الكاذبة”.

وقالت ممثلة عن وزارة الخارجية الفرنسية إن “الحديث لا يدور عن المعلومات، بل عن كذب فاضح، والذي يعد شيئا عاديا بالنسبة لهذا المركز، الذي تنظمه السلطات الروسية والسورية”.

وكان رئيس مركز المصالحة الروسي اللواء، فيكتور كوبتشيشين، قد أكد امتلاكه معلومات تفيد بوصول “عملاء من المخابرات الفرنسية والبلجيكية” إلى محافظة إدلب للتحضير لاستفزاز باستخدام مواد كيميائية سامة واتهام الجيش العربي السوري به.

وكانت الحكومة البلجيكية قد نفت في وقت سابق أن تكون على صلة بالتحضير لشن أي أعمال استفزازية باستخدام مواد كيميائية سامة في إدلب، وذلك ردا على تصريح لوزارة الدفاع الروسية بهذا الخصوص.

على صعيد آخر، أفادت مصادر عسكرية وإعلامية سورية وروسية بأن عربة “بي إم بي” (كورغانيتس-25) الروسية الجديدة، خضعت لاختبارات ميدانية في ظروف الصحراء بسوريا.

وتعد “كورغانيتس-25” منصة مجنزرة متعددة المهام بوزن 25 طنا. وتم تصميمها في شركة “تراكتورني زافودي” الروسية، لتشكل أساسا لعدة نماذج من مدرعات الجيش الروسي، بما فيها عربة “بي إم بي” وناقلة أفراد مدرعة ومدفع عيار 125 ملم ذاتي الحركة ومضاد للدبابات.

وسبق لعربة “كورغانيتس-25” أن شاركت في الاستعراضات العسكرية في الساحة الحمراء بموسكو يوم 9 أيار/مايو الماضي، حيث تم تزويدها بمدفع 30 ملم أوتوماتيكي من طراز “بوميرنغ-بي إم” ورشاش ثقيل وصواريخ “كورنيت” مضادة للدبابات، وسيتم تسليم العربات المنتجة للجيش الروس على دفعات بحلول عام 2021.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت أنه تم خلال العملية العسكرية في سوريا، التي بدأت في أيلول/سبتمبر 2015 وحتى اليوم، اختبار أكثر من 300 نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية، بما فيها مقاتلات الجيل الخامس “سو-57″، ومنظومات الدفاع الجوي “بانتسير إس 2″، ومدرعات “ترميناتور-2” والروبوت القتالي “أوران-9” المدرع وغير ذلك من صنوف جديدة من الأسلحة الروسية.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة