واشنطن تجدد تحذيراتها من استخدام أسلحة كيميائية في سوريا

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية النظام السوري من مغبة استخدام السلاح الكيميائي ضد مناطق سيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا قائلة إنها وحلفاءها “سيردون بسرعة وبشكل مناسب” على أي خرق...
قوات النظام تقصف تلة الكبينة بغاز الكلور - 19 أيار 2019

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية النظام السوري من مغبة استخدام السلاح الكيميائي ضد مناطق سيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا قائلة إنها وحلفاءها “سيردون بسرعة وبشكل مناسب” على أي خرق لهذا التحذير.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي إن الولايات المتحدة ترى دلائل على أن النظام السوري ربما استأنف استخدام الأسلحة الكيميائية بما في ذلك هجوم محتمل بغاز الكلور في شمال غرب سوريا يوم الأحد الفائت 19 أيار/مايو.

وقالت الوزارة في بيانها ”ما زلنا نجمع معلومات بشأن هذه الواقعة، لكننا نكرر تحذيرنا من أنه إذا استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيميائية فسترد الولايات المتحدة وحلفاؤنا على نحو سريع ومتناسب“.

ومن جهتها أيضا، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنه “ينبغي بحث المزاعم الأخيرة بشنّ هجوم بأسلحة كيميائية في سوريا”، مؤكدة أنه لديها “ثقة كاملة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” بالتحقيق في هذه الواقعة.

هذا فيما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مورغن أورتاغوس إن الهجوم المحتمل كان جزءا من حملة عنيفة قامت بها قوات النظام السوري والتي انتهكت وقف إطلاق النار الذي كان يحمي عدة ملايين من المدنيين في منطقة إدلب الكبرى.

وأفاد أورتاغوس بأن الولايات المتحدة لا تزال تراقب عن كثب العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات النظام السورية في شمال غرب سوريا، الأمر الذي يدلل بمؤشرات على استخدام جديد للأسلحة الكيميائية.

وأكد البيان الصادر عن الخارجية الأمريكية على أن هجمات النظام السوري يجب أن تتوقف ضد المجتمعات في شمال غرب سوريا ، مع تشديدها على التحذير الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأول مرة في أيلول/سبتمبر عام  2018 ، مؤكدا على أن الهجوم على منطقة إدلب سيكون تصعيدا طائشا يهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

وقصفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوريا مرتين بسبب استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ، في نيسان/أبريل عام 2017 ونيسان عام 2018 في أيلول/سبتمبر، وقال مسؤول أمريكي كبير إن هناك أدلة على أن أسلحة كيميائية تحضر من قبل قوات النظام السوري في إدلب.

وفي كانون الثاني/يناير، حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون النظام السوري من استخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة