الدول الضامنة لمسار أستانة تعقد اجتماعا لمناقشة آخر التطورات في سوريا خلال الشهر الجاري

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اعتزام الدول الضامنة لمسار أستانة عقد اجتماع قمة يضم مسؤولين من تركيا وروسيا وإيران لمناقشة المسألة السورية وآخر التطورات الميدانية خلال الشهر الجاري....
الرؤساء فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان وحسن روحاني خلال قمة سوتشي - شباط 2019

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اعتزام الدول الضامنة لمسار أستانة عقد اجتماع قمة يضم مسؤولين من تركيا وروسيا وإيران لمناقشة المسألة السورية وآخر التطورات الميدانية خلال الشهر الجاري.

حيث قال أردوغان خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة العشرين التي استضافتها مدينة أوساكا اليابانية، يوم أمس الأحد، إن القمة الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران ستعقد في تموز/يوليو الحالي، للوقوف على آخر التطورات في سوريا، هذا فيما لم يحدد ما إذا كانت الاقمة ستعقد على مستوى الرؤساء الثلاثة أم على مستوى مسؤولين آخرين.

وكان رؤساء الدول الضامنة الثلاثة، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، قد عقدوا أكثر من قمة بشأن سوريا، كان آخرها في مدينة سوتشي الروسية، منتصف شهر شباط/فبراير الماضي.

وتأتي القمة الحالية في ظل تعقد الأمور في مدينة إدلب، واستمرار التصعيد العسكري من قبل قوات النظام السوري، على الرغم من وجود اتفاق روسي تركي لخفض التصعيد وإنشاء منطقة منزوعة السلاح ونقاط مراقبة.

إلا أن نقطة المراقبة التركية في منطقة شير مغار في ريف حماة الغربي، تعرضت إلى قصف من قبل قوات النظام، يوم الخميس الماضي، وأسفر القصف عن مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين تم إجلاؤهم إلى تركيا، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

وأكدت الوزارة أن رئاسة الأركان العامة استدعت القائم بالأعمال الروسي في أنقرة، وتوعدت بأن الهجمات سيرد عليها بشدة، وهو ما حدث بالفعل حيث أعلنت الوزارة أنها وجهت “ضربات مؤثرة” على مواقع قوات النظام في ريف حماة بشكل فعال.

وحذر أردوغان، خلال حديثه للصحفيين في اليابان، من استمرار استهداف نقاط المراقبة التركية، وطلب من الرئيس الروسي بوتين الضغط على النظام السوري لإيقاف هجماته.

وكانت تركيا قد أعلنت، على لسان وزير دفاعها، خلوصي آكار، خلال شهر أيار/مايو الماضي، أنها لن تسحب قواتها العسكرية من محافظتي إدلب وحماة، في ظل تصعيد عسكري من قوات النظام تجاه المنطقة.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة