اليونيسيف تدعو لمساعدة عاجلة لأطفال مخيم الهول

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف لمساعدة عاجلة لأطفال مخيم الهول بريف محافظة الحسكة، لافتة إلى أنهم يواجهون وضعا إنسانيا صعبا للغاية وتزداد معاناة الكثيرين منهم بسبب تعرضهم لاستغلال...
نازحون من بلدة الباغوز في مخيم الهول - 23 شباط 2019

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف لمساعدة عاجلة لأطفال مخيم الهول بريف محافظة الحسكة، لافتة إلى أنهم يواجهون وضعا إنسانيا صعبا للغاية وتزداد معاناة الكثيرين منهم بسبب تعرضهم لاستغلال أو إجبارهم على القتال والقيام بأعمال عنف في غاية القسوة.

وأشارت المنظمة إلى أن معظم الأطفال في مخيم الهول هم دون سن الثانية عشرة، وهم الأكثر هشاشة، إذ أنهم خاضوا تجربة العنف الشديد وكانوا شهود عيان على خروقات لا يمكن للعقل أن يتخيلها.

وأضافت أن أولئك الأطفال هم جزء من مجموعة كبيرة جدا من الأطفال الذي يزعم أن لهم ارتباط مع النزاع المسلح، والكثير منهم يقبعون اليوم في مخيمات أو مراكز اعتقال أو دور أيتام في أنحاء سوريا وتحديدا في الجزيرة السورية.

وشددت اليونيسيف على أن الأطفال في مخيم الهول يحتاجون للرعاية والحماية ويعتمدون على مساعدات إنسانية عاجلة بالذات، بينما ترتفع درجات الحرارة صيفا.

وركزت المنظمة على تذكير جميع الأطراف المعنية بأن أولئك هم أطفال وليسو مرتكبي جرائم، ويملكون حق الحماية الكاملة بما في ذلك التسجيل المدني ولم الشمل مع عائلاتهم، مناشدة جميع الدول الأعضاء المعنية وتماشيا مع المصالح الأفضل للطفل وامتثالا إلى المعايير القانونية الدولية، تحمل المسؤولية الكاملة من أجل إعادة دمج الأطفال في مجتمعاتهم المحلية والعودة الآمنة إلى دولهم الأصلية.

كما طالبت اليونيسيف كافة أطراف النزاع في سوريا وأولئك الذين يستطيعون التأثير عليهم، تسهيل الوصول غير المشروط إلى مخيم الهول وفي داخله من أجل الوصول إلى كل طفل يحتاج مساعدة أينما كان.

وتناشد اليونيسيف للحصول على مبلغ 9 ملايين دولار أمريكي لتتمكن من مواصلة تقديم المساعدة والدعم للأطفال والعائلات في مخيم الهول، وتوسيع عملياتها لكي تتمكن من تلبية الاحتياجات.

ويعيش أكثر من 70 ألف شخص في مخيم الهول، فيما تقدر اليونيسيف بأن حوالي 90 بالمئة منهم على الأقل من الأطفال والنساء، 20 ألف منهم من سوريا، والبقية أي ما يعادل 29 ألفا يأتون من 62 دولة أخرى من بينهم 9 آلاف من العراق.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة