مقتل وإصابة العشرات خلال قصف جوي عنيف على معرة النعمان

قتل وأصيب عشرات المدنيين جراء غارات مكثفة للطيران الحربي استهدفت الأحياء السكنية وسط مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، يوم أمس الأربعاء، فيما أعلنت مديرية الصحة في محافظة إدلب...
عشرات القتلى والجرحى في قصف جوي على معرة النعمان - 28 آب 2019

قتل وأصيب عشرات المدنيين جراء غارات مكثفة للطيران الحربي استهدفت الأحياء السكنية وسط مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، يوم أمس الأربعاء، فيما أعلنت مديرية الصحة في محافظة إدلب أن الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام على المحافظة منذ أكثر من أربعة أشهر تسببت بتدمير 35 مستشفى ومركز صحي.

وقال الدفاع المدني السوري إن 14 مدنيا قتلوا بينهم ستة أطفال وسيدتان، وأصيب 34 آخرون بينهم نساء وأطفال جراء القصف الجوي على مدينة معرة النعمان، بـ 12 صاروخا ألقتها طائرات حربية دفعة واحدة.

وتتعرض بلدات ومدن ريف إدلب الجنوبي لتصعيد جوي من الطيران الروسي والسوري منذ أيام، وازدادت وتيرة القصف يوم أمس غداة قمة جمعت الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين وناقشت الوضع في إدلب ضمن جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، استيفان دوغاريك، قد قال يوم الاثنين الماضي، إن “المشردين داخليا في إدلب لجؤوا إلى أكثر من 100 مدرسة، في ظل اكتظاظ مخيمات النازحين واضطرار مئات آلاف الأشخاص إلى البقاء في الخلاء خارج المخيمات ومراكز الاستقبال”.

وأشار المتحدث إلى أن “كثيرين أجبروا على النزوح خمس أو عشر مرات منذ بدء الأعمال القتالية في المنطقة منذ ما يقارب أربعة أشهر”.

هذا فيما وثق فريق “منسقو استجابة سوريا” مقتل 1248 مدنيا بينهم 332 طفلا منذ بدء الحملة العسكرية الأخيرة في شباط/فبراير الماضي، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص.

وكانت فعاليات مدنية وسياسية في إدلب قد طالبت قبل أيام مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بالتدخل الفوري لوقف استهداف السكان والمرافق الطبية والصحية والمدارس والأسواق والمنازل.

واعتبرت هذه الفعاليات متمثلة بالدفاع المدني ومديرية التربية والتعليم ومديرية صحة إدلب وتجمع النقابات والاتحادات المهنية وتجمع سوريا الثورة وتجمع المرأة السورية والهيئة السياسية في إدلب، أن ما يحصل في المحافظة هو “عملية إبادة جماعية مورست فيها كل جرائم الحرب الموصوفة والموثقة”.

أقسام
من سوريا

أخبار متعلقة