دوريات روسية تركية مشتركة لتأمين الحدود الشمالية

بدأت قوات روسية تركية بتسيير دوريات مشتركة قرب الحدود السورية الشمالية لتأمين المنطقة من أي أعمال إرهابية تخشاها أنقرة، وذلك بموجب اتفاق تمّ التوصل إليه بعد هجوم شنّه الجيش...
دورية روسية تركية على الحدود السورية التركية - 1 تشرين الثاني 2019
دورية روسية تركية على الحدود السورية التركية - 1 تشرين الثاني 2019

بدأت قوات روسية تركية بتسيير دوريات مشتركة قرب الحدود السورية الشمالية لتأمين المنطقة من أي أعمال إرهابية تخشاها أنقرة، وذلك بموجب اتفاق تمّ التوصل إليه بعد هجوم شنّه الجيش التركي والجيش الوطني السوري لانتزاع السيطرة من الفصائل الكردية على المناطق الحدودية.

وبدأت الدوريات الروسية التركية المشتركة “بدون حمل أي أعلام” حوالي منتصف نهار يوم أمس الجمعة قرب بلدة الدرباسية غربي القامشلي، وانتهت عند الساعة الثالثة والربع بالتوقيت المحلي. وتألفت الدورية من تسع آليات مدرعة روسية وتركية، وسارت في شريط يمتد بطول 110 كيلومترات، قبل أن تغادر الآليات التركية من النقطة التي دخلت منها قرب الدرباسية.

وكانت القوات الأمريكية قد انسحبت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الفائت، من نقاط حدودية عدة مع تركيا وبعد يومين بدأ الجيش التركي والجيش الوطني السوري هجوما ضد الفصائلا الكردية سيطرا خلاله على منطقة حدودية بطول نحو 140 كيلومترا وعرضه ثلاثون.

وعلق الجيش الوطني السوري والجيش التركي هجومهما في 23 تشرين الأول/أكتوبر بعد وساطة أمريكية واتفاق مع روسيا نصّ على أن تسهل موسكو انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية، التي تصنفها أنقرة مجموعة “إرهابية”، من منطقة بعمق 30 كيلومترا من الحدود مع تركيا. كما تم الاتفاق على تسيير دوريات مشتركة قرب الحدود، تستثني بشكل أساسي مدينة القامشلي.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد أعلن يوم الثلاثاء الفائت أن انسحاب وحدات جماية الشعب الكردية “اكتمل قبل الموعد المحدد”، وهو الأمر الذي اعتبره بشار الأسد أمرا إيجابيا، وعلى الإثر أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه سيكون بإمكان تركيا التثبت من ذلك بعد تسيير الدوريات المشتركة.

وقد عادت الولايات المتحدة الأمريكية عن قرارها بالانسحاب الكامل من الجزيرة السورية خشية سيطرة روسيا وإيران على المنطقة، لتؤكد دعمها من جديد للفصائل الكردية وتبدأ بإرسال تعزيزات جديدة بهدف “حماية حقول النفط”، لضمان استمرار تمويل قوات سوريا الديموقراطية وما يدور في فلكها من فصائل عربية وكردية.

أقسام
من سوريا

أخبار متعلقة